أبتِ: هلْ رأيتَ آلان كُرْدي على الشاطئ؟
بنى .. رأيتُ آية انصدع لها الحجر ، وأعرضَ عنها قلوب البشر ، وكان معه في إحدى يديه كُرّاسة مبْتلّة والأُخرى ممْحاة وقلم رصاص سنّه مكسور .
**
أبتِ : هل تصدق ما جاء في كتاب ( بروتوكلات حكماء صهيون )؟
بني .. الكتاب يقول إن فلسطين تحتل اليهود ، ولابد من تحرير إسرائيل ، لذلك فالعرب صدّقوه ، ويسعوْن جاهدين لتحرير إسرائيل وطرد الفلسطينيين .
بني ..العرش له صولة تأخذ بلبّ القلوب ، والخوف يذل الأعناق ، والفُرقة تحوّل اشد الاشياء قوة ضعفا ، هذا شأننا يا بُني .
**
أبتِ: لماذا لا يتحد العرب حتى يسْتقْووا ؟
بنى ... يتّحدون يا بني ..يتّحدون ، ثمّ قال ساخرًا..
يتّحدون برسم أياديهم متشابكة على الورق ، ويتّحدون بالدعوة إلى حفلات غنائية تدعو إلى الوحدة ، ومتّحدون على خرْق سُفنهم ، ويظنّ كلٌ منهم أنه معه طوق النّجاة .
**
أبتِ :ما هو الحُبّ ؟
بني ..إذا استشعرتْ روح المُحبِّ بأنه في حاجة إلى الاستئناس بروح أيّ كائن حيّ آخر فذاك هو الحُبّ ، الحبُّ الحقيقي.
لم أعي أبتِ .
بُني ..الحُبّ الصادق موطنه الأرواح ، أما الحُبّ الكاذب فموطنه اللذات.
**
أبتِ : لماذا يقف العاشق بالأطلال ؟ أليستْ الذكرى تؤرقه ؟
بنى ..ليس هناك ألذُ من الحبِّ ، يستحضر الذ كرى آملًا في تجسيدها كي يصيّرالوهم إلى حقيقة ، فتهيمُ روحُه مع الوهم ولا يستفيق من أكذوبته إلا بعد البكاء .. مسكين هو يا بني.
**
ما هى البلاغة يا أبى ؟
البلاغة يا بني ألّا تقول إلا الحق ويفقهه بسطاء الناس ، والتشدق بالبلاغة ألّا يفقه قولك الناسُ ولوْ لمْ تقلْ إلا حقاً .
**
أبتِ: ما الشيء الذي إذا هربنا منه لاقيناه أمامنا ، وإذا أقبلنا عليه زادت المسافة بيننا وبينه ؟ ومن أنْجى الفآرّين ؟
بني .. الشيء الذي إذا هربنا منه لاقيناه هو الموت ، وإذا أقبلنا عليه زادت المسافة بيننا وبينه هو التكليف ، وأنجى الفآرّين هم الذين يفرّو ن إلى الله .
كيف يكون التكليف هو .. ؟
ألا ترى أنك عندما تُكلف مكلفًا بعملٍ ما كأنّك تصرعه ، عندئذٍ يفرّ منكَ.
**
أبي ..لماذا يحبُّ بعض الناس أنْ يروْا وجوههم كثيراً في المرآة ؟
بنى ..لا ينظر إلى المرآة إلا منْ يُعجب بوجهه أو منْ يستقبحه ، همْ جُهلاء ، لأنهم لا ينطرون إلا إلى خيالهم ، ولو أرادوا أنْ يروا حقَّاً ، فليبصروا ضمائرهم.
**
أبتِ ..اذا أردتُ أنْ أملك الدّنيا كلها .. فكيف السبيل ؟
بني ... إذا أردتَ أن تملكها كلها وأكثر فدعها ..
كيف أبتيذلك ؟ أدعها لأملكها !وأكثر!
نعم بني .. دعها لتملكها ..فهي كالأمَة لا تعصي سيّدِها أبداً ، وسيّدها الآخرة ..وسيدها يقول : منْ رَغبَكِ اليوم حرمته منك في الخلْد غداً ، ومنْ زَهدَكِ اليوم ملّكْته أكثر منّك في الخلْد غداً.
**
أبي.. ما الذي يتغير فرعه و لا يتغير أصله ؟
بني .. إنّه المنافق ..يُغيّر كلَّ شئ فيه إلا قلبه، فقلبه ثابتٌ لايتغير أبداً .
**
أبي ..هلْ سمعتَ عنْ فتنة علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ؟
بني ...لقد انقسمتْ فيها الرؤوس نصفين وما كان هناك رأس أكبر تجتمع حوله الرؤوس فتُدفن الفتنة في مهدها ، مات رسول الله (ص) وهو رأس العالمين ، ومات أبو بكر كذلك ، ولا أظن غير هذين الاثنين كان يستطيع إطفاء نار تلك الفتنة .
**
أبي ..ما الشيء الذي نكون في أشدِّ الافتقار إليه ؟ وما الذي نكون فيه أشدَّّ غنىً عنه ؟
بني ..ما احتجنا إليه وعزيز وجوده فنحن في أشدِّ الافتقار إليه ولو كانتْ شربة ماء ، وما فُُرض علينا فنحن في أشدِّ الاستغناء عنه ولو كان كنز قارون .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق