أبحث عن موضوع
السبت، 19 مارس 2022
اشهر أمثال العرب في الجاهلية ............ بقلم : عادل نايف البعيني - سورية
كان العرب في الجاهلية يستخدمون الأمثال بهدف الاحتجاج، فيقومون بروايتها لقوة تأثيرها، وكانت الأمثال تُعبر عن عادات العرب وتقاليدهم، لذلك يُستشهد بها للتعرف على المجتمع الجاهلي، ويتضح ذلك من خلال التعرف على اشهر أمثال العرب في الجاهلية.
فكان العرب في الجاهلية يتمتعون بالتأمل والتفكير، لديهم حسن الصياغة التي تساعدهم على ضرب الأمثال، فتنقلت بين ألسنة الناس وانتشرت بعدها على مر الزمان.
ما هي الأمثال
يمكن التعرف من خلال موقع محيط على تعريف الأمثال، على أنها قول موجز، وهو جمع مثل، جاء ليعبر عن التشبيه بين شيء ما، مثل تصور حدث ما يمكن استخدامه في موقف مشابه له.
ويمكن تعريف المثل على أنه جملة قيلت في مناسبة معينة، فيتم الاستشهاد بها في كل مناسبة مشابهة، وحتى تصبح الجملة مثل، لابد أن تحتوي على حسن التشبيه والكناية، وقد برع العرب في حسن التشبيه وصياغة الجمل حتى اتخذت كأمثال شهيرة لهم.
أسباب انتشار أمثال العرب في الجاهلية
اشهر أمثال العرب في الجاهلية
اشهر أمثال العرب في الجاهلية
كان عصر ما قبل الإسلام من أشهر العصور التي اشتهرت بالأمثال، حيث تميز هذا العصر ببلاغة العرب، وجاء انتشار اشهر أمثال العرب في الجاهلية لعدة أسباب منها:
تُعد طبيعة البيئة الأمية التي كان يعيشها العرب، هي أحد العوامل التي أدت لشهرة أمثالهم، حيث أنها كانت نتاج لصدق أقوالهم.
كانت الأمثال ترتبط بالأحداث واقعية ساعدت على سرعة انتشارها.
صياغة الجمل في الأمثال بشكل جيد ومناسب للحدث الذي يقال فيه المثل.
ساعد انتشار الحكم عند العرب، وبراعة استخدامها وإتقان الخطابة إلى شهرة الأمثال وانتقالها بين الألسنة.
مميزات الأمثال عند الجاهلية
يتضح من اشهر أمثال العرب في الجاهلية عدة مميزات كان العرب يتصفون بها عند ضرب الأمثال، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:
قلة استخدام الألفاظ وكثرة المعاني السهلة ووضوحها.
خلو الأمثال من تكلف البديع.
الإيجاز في الأسلوب وعدم التطويل.
جمال صياغة الأمثال وحسن التعبير.
قوة تركيب الأمثال واستخدام جزيل اللفظ.
سلاسة العبارات، وفصاحتها وقوة تأثيرها.
اشهر أمثال العرب في الجاهلية
يوجد كثير من الأمثال الشهيرة في العصر الجاهلي، ومن اشهر أمثال العرب في الجاهلية ما يلي:
جزاؤه جزاء سنمار:
وهو مثل يُعطي عندما يقوم شخص بعمل جيد ولكن يقابله إساءة.
رجع بخُفي حُنين:
ويُعطى هذا المثل عند الرجوع بالفشل والخيبة.
وافق شن طبقة: يُضرب هذا المثل للمتوافقين في أمر معين.
الصيفُ ضيعت اللبن:
يُعطي هذا المثل لمن يضيع على نفسه فرصة ما ثم يبحث عنها بعد فوات الأوان.
أعط القوس باريها:
وهو مثل يعني إعطاء العمل للشخص المناسب القادر على إتقانه.
تجوع الحرة ولا تأكلُ بِثدييها:
وهو مثل يُعطى ليعبر عن الحفاظ على النفس من كسب المال الحرام.
مُكره أخاك لا بطل:
ويعبر هذا المثل عن من يُرغم على فعل شيء بغير إرادته.
لَو ذاتُ سوار لطمتنِي:
يضرب هذا المثل ليعبر عن العزيز الذي يهينه الذليل.
سبقَ السيف العذَل:
وهو يُعطى لمن ندم على فعل شيء كان لابد أن يتركه قبل فعله.
رمتني بدائِها وانسَلت:
يُعطى المثل لمن يعيب في غيره والعيب فيه.
قصص اشهر أمثال العرب في الجاهلية
توجد العديد من القصص لـ اشهر أمثال العرب في الجاهلية، ومنها:
على أهلها جنت براقش
ويحكي هذا المثل قصة لكلبة تُدعى براقش كانت لقوم من العرب، واختبأت هذه الكلبة مع أصحابها الغزاة، فعادوا ولم يعثروا عليهم، ولكن نبحت براقش فجعلتهم يستدلوا على مكانهم واستباحوهم.
أحشفًا وسوء كِيلَة
وتعود قصة هذا المثل إلى أن ذهب أعرابياً ليشتري التمر، فوجده سيء ولاحظ غش البائع في الميزان، فقال له هذا المثل ليعبر عن أمرين مكروهين مع بعضهما.
أوسعتُهُم سبًّا وأودوا بالإبل
وجاء هذا المثل عندما هجمت اللصوص على رجلاً وأخذوا إبله، ولم يستطيع الدفاع عن إبله، وعندما ابتعدوا أخذ يسبهم بأقبح الألفاظ، ولما عاد لقومه وسألوه عما فعل وأين إبله، قال هذا المثل، فصار يُطلق على من لا يفعل شيئًا ويتكلم فقط.
جوِع كلبك يتبعك
وتعود قصة المثل إلى ملك حِمير، وكان رجلاً ظالمًا يسلب رزق الناس ويجعلهم جائعين، ولم ينفع معه النصح، فجاءت له زوجته متعاطفة مع حال الناس، فقالت له: (إني لأرحم هؤلاء لما يلقون من الجهد ونحن في العيش الرغد، وإني أخاف أن يكونوا عليك أشياعًا وقد كانوا أتباعًا، فأجابها الملك: جوِع كلبك يتبعك.
لا ناقة لي فيها ولا جمل
وتعود قصة المثل إلى الحارث بن عباد، الذي رفض أن يشارك في حرب البسوس التي كانت بين تغلب وربيعة، بسبب قتل كليب لناقة البسوس، فأراد جساس هو الآخر أن يقتل جمل كليب، ولكنه قتل كليب فقامت الحرب بينهم، ولما دعي ابن عباد إلى الحرب، رأى أنها حرب غير محقة لهم، فرفض النزول في الحرب وقال لا ناقتي فيها ولا جملي، فأصبح مثلاً يدل على البراءة من الأمر.
قَطَعت جهِيزة قَول كل خطِيب
ويعود أصل هذا المثل إلى عراك حدث بين قبيلتين أدى لمقتل أحدهما، فسعى كبار القبائل المجاورة للصلح بينهم قبل أن تنشب نار الحرب بينهم، ودفع دية القتيل، فدخلت جارية تسمى جهيزة قاطعة لحديثهم وأخبرتهم أن أهل القتيل أخذوا بثأر قتيلهم، فقال كبيرهم قطعت جهيزة قول كـل خطيب.
ما يوم حليمة بسر
ويعود أصل هذا المثل إلى أن حليمة ابنة الحارث الغساسني قامت باستقبال جند أبيها بعد عودته منتصرًا على المناذرة، فضمتهم وذاع خبر انتصارههم وما فعلته حليمة يوم النصر، فأصبح المثل يُعبر عن انتشار الأمر.
إذا عز أخوك فهن
هذا المثل جاءت قصته عن هديل بن هبيرة التغلبي عندما خرج مع أصحابه ليقاتل بني ضبة فانتصروا عليهم، وأثناء عودتهم طلب منه أصحابه أن يقتسموا الغنيمة ولكنه خاف من هجوم أعدائهم مرة أخرى عليهم وهم يقتسمون، فطلب منهم الانتظار حتى يعودوا إلى ديارهم ولكنهم أصروا، فنفذ ما أرادوه وقال هذا المثل.
أمثال شهيرة عند العرب في الجاهلية ومعناها
اشهر أمثال العرب في الجاهلية
اشهر أمثال العرب في الجاهلية
يعبر كل مثل من اشهر أمثال العرب في الجاهلية عن معنى معين يُستدل به ومن هذه الأمثال ما يلي:
استنوق الجمل:
أي الرجل ذو الرأي المختلط في كلامه.
أَنْ تِرد الماء بماءٍ أَكْيَس:
وهو يُعطي لأخذ الاحتياط.
تسمع بالمُعيدي لا أن تراه:
يُقال على من يكون أمره مشهورًا ولكن هيئته غير ذلك.
تحت الرغوة الصريحُ:
وهو مثل يُقال عندما تظهر حقيقة الأمر بعده خفائه.
خلا لكِ الجُّو فبيضي واصفري:
وهو مثل يُضرب عندما يختلي المرء بينه وبين حاجته.
رُب أخٍ لك لم تَلده أُمك:
ويُضرب هذا المثل للتعبير عن مدى إعانة المرء لصديقه، كأنه أخ له.
القولُ ما قالتْ حذامِ:
وهو مثل يُقال لتصديق المرء لصحبه.
ويل للشجِى من الخلِي:
ويُعطي هذا المثل للتعبير عن سوء مشاركة المرء لصحبه.
ما كل سوداء ثمرة، ولا كل بيضاءَ شحمة: ويُعطى هذا المثل عند الاهتمام بظواهر الأمور وليس باطنها.
إياك اعني واسمعي يا جارة:
ويُقال هذا المثل عند قول شيء ما ولكن يُقصد به شيء آخر.
رب عجلة تهب ريثًا:
ويُقال هذا المثل لعدم العجلة في اتخاذ القرار.
رمتني بدائها وانسلت:
ويُقال لمن يستطيع الخروج من المأزق تاركًا صاحبه.
لا تعدم الحسناء ذامًا:
أي أن مهما بلغ الإنسان من الحسن ، لا يعفيه ذلك من النقص أو يُقال من وجود أعداء له.
لكل جواد كبوة ولكل صارم نبوة:
وهو مثل يُقال كناية عن عدم كمال البشر.
مقتل الرجل بين فكيه:
وهو مثل يُعبر عن هلاك الإنسان بسبب لسانه.
عند جهينة الخبرُ اليقين :
يقال لمن يعرف أمرا ما لم يشاركه به أحد، ولا يعلم به غيره.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق